وقف کردن فضای متحرک به عنوان مسجد
آيا مي شود فضاي متحرکي مانند کانتينر و امثال آن را وقف مسجد کرد؟
مسجد بايد در زمين ومحل ثابتي باشد.
مسجد بايد در زمين ومحل ثابتي باشد.
آری، ترک آن بدون عذر شرعی جایز نیست.
در فرض سؤال مانعی ندارد.
درصورتیکه جاهل قاصر بوده نمازهایش صحیح است ولی اگر مقصر بوده نمازهایش اشکال دارد.
چنانچه خادم مسجد فقیر باشد مبلغ مزبور را میتوان به او داد که به مصرف هر سه احتمال برسد.
ازجمله مستحبات كه بسيار بر آن تأكيد شده اين است كه هنگام برگشتن از مکه، به مدينه طيّبه برگردد. تا به زيارت حضرت رسول (ص) و حضرت صدّيقه طاهره (س) و ائمّه بقيع (ع): مشرّف شود. زيارت حضرت رسول اكرم (ص) «السَّلامُ عَلى رَسولِ الله صَلّى الله عليهِ وَ آلِه. السَّلامُ عَلَيْکَ يا حَبيبَ الله. السَّلامُ عَلَيْکَ يا صفوَةَ الله. السَّلامُ عَلَيْکَ يا أمينَ الله. أشْهَدُ أنَّکَ قَدْ نَصَحْتَ لاُِمَّتِکَ، وَ جاهَدْتَ في سَبيلِ الله، وَ عبَدتَهُ حَتّي أتاکَ الْيَقيüنُ، فَجَزاکَ الله أفضَلَ ما جَزى نبيّاً عَنْ اُمَّتِهِ. اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى محمد وَ آلِ محمد، أفضَلَ ما صَلَّيتَ عَلى إبراهيüمَ وَ آلِ إبراهيüمَ، إنَّکَ حَميüدٌ مَجيدُ». زيارت حضرت صدّيقه 3«يا مُمْتَحَنَةُ اِمْتَحَنَکِ الله الَّذüي خَلَقَکِ قَبْلَ أنْ يَخلُقَکِ، فَوَجَدَکِ لِماَ امتَحَنَکِ صابِرَةً، وَ زَعَمْنا أَنّا لَکِ أولِيآءٌ، وَ مُصَدِّقُونَ وَ صابِرُونَ لِكُلِّ ما أَتانا بِهِ أَبُوکِ 9 وَ أتانا بِهِ وَصِيُّهُ، فَإنّا نَسْأَلُکِ إنْ كُنّا صَدَّقْناکِ الا أَلْحَقْتِنا بِتَصْدüيقِنا لَهُما، لِنُبَشِّرَ أَنْفُسَنا بِاَنّا قَدْ طَهُرْنا بِوِلايَتِکِ». زيارت جامعه كه هر يك از ائمّه: را مىتوان با آن زيارت نمود«اَلسَّلامُ عَلى أَوْلِيآءِ الله وَ أَصْفِيآئِهِ، اَلسَّلامُ عَلى أُمَنآءِ الله وَأَحبّآئِهِ، اَلسَّلامُ عَلى أنْصارِ الله و خُلَفآئِهِ، السَّلامُ عَلى مَحالِّ مَعْرِفَةِ الله، اَلسَّلامُ عَلى مَساكِنِ ذِكرِ الله، اَلسَّلامُ عَلى مُظْهِري أَمْرِ الله وَنَهْيِهِ، اَلسَّلامُ عَلى الدُّعاةِ إِلَى الله، اَلسَّلامُ عَلَى المُسْتَقَرِّينَ في مَرْضاةِ الله، اَلسَّلامُ عَلَى الُْمخْلِصيüنَ في طاعَةِ الله، اَلسَّلامُ عَلَى الاَْدِلّاءِ عَلَى الله، اَلسَّلامُ عَلَى الَّذيüنَ مَنْ والاهُمْ فَقَدْ والَى الله، وَ مَنْ عاداهُمْ فَقَدْ عادَى الله، وَ مَنْ عَرَفَهُمْ فَقَدْ عَرَفَ الله، وَ مَنْ جَهِلَهُمْ فَقَدْ جَهِلَ الله، وَ مَنِ اعْتَصَمَ بِهِمْ فَقَدِ اعْتَصَمَ بِاللّهِ، وَ مَنْ تَخَلّى مِنْهُمْ فَقَدْ تَخَلّى مِنَ الله عَزَّوَجَلَّ. أُشْهِدُ الله أنِّي سِلْمٌ لِمَنْ سالَـمْتُمْ، وَ حَرْبٌ لِمَنْ حارَبْتُمْ، مُؤمِنٌ بِسِرِّكُمْ وَ عَلانِيَتِكُمْ، مُفَوِّضٌ فüي ذلِکَ كُلِّهِ إلَيْكُمْ، لَعَنَ الله عَدُوَّ آلِ محمد، مِنَ الْجِنِّ وَ الاِْنْسِ، مِنَ الاَْوَّلينَ وَ الآخِريüنَ، وَأَبرَأُ إِلَى الله مِنْهُمْ، وَ صَلَّى الله عَلى محمد وَ آلِه الطّاهِريüنَ». زيارت ائمّه بقيع:مستحب است كه زائر بهترين لباس نظيف خود را بپوشد و به بهترين عطر خود را خوشبو كند و با آرامش و وقار به زيارت آن بزرگواران برود و چون نزديك آن بارگاه شد بايستد و با خواندن دعاى زير اجازه ورود بگيرد:«يا مَوالِىَّ يا اَبْنآءَ رَسُولِ الله، عَبْدُكُمْ وَ ابْنُ اَمَتِكُمْ، اَلذَّلِيلُ بَيْنَ اَيْدِيكُمْ، وَ الْمُضْعِفُ فِي عُلُوِّ قَدْرِكُمْ، وَ الْمُعْتَرِفُ بَحَقِّكُمْ، جاءَكُمْ مُسْتَجِيراً بِكُمْ، قاصِداً اِلى حَرَمِكُمْ، مُتَقَرِّباً اِلى مَقامِكُمْ، مُتَوَسِّلاً اِلَى الله تَعالى بِكُمْ، ءَاَدْخُلُ يا مَوالِىَّ؟ ءَأَدْخُلُ يا اَوْلِيآءَ الله؟ ءَأَدْخُلُ يا مَلائِكَةَ الله الُْمحْدِقِينَ بِهذَا الْحَرَمِ، الْمُقِيمِينَ بِهذَا الْمَشْهَدِ»؟سپس پاى راست را پيش بگذارد و با خشوع و خضوع وارد شود و بگوید:«اللهاکبر كَبِيراً، وَ الْحَمْدُ لِلّهِ كَثِيراً، وَ سُبْحانَ الله بُكْرَةً وَ اَصِيلاً، وَالْحَمْدُ لِلّهِ الْفَردِ الصَّمَدِ، الْماجِدِ الاَْحَدِ، الْمُتَفَضِّلِ الْمَنّانِ، الْمُتَطَوِّلِ الْحَنّانِ، الَّذِي مَنَّ بِطَوْلِهِ، وَ سَهَّلَ زِيارَةَ ساداتِي بِإحْسانِهِ، وَ لَمْ يَجْعَلْنِي عَنْ زِيارَتِهِمْ مَمْنُوعاً، بَلْ تَطَوَّلَ وَ مَنَحَ».و سپس پشت به قبله و رو به آن قبور مطهّر دعاى زير بخواند:«اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ أَئِمَّةَ الْهُدى، اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ اهل التَّقْوى، اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ أَيُّهَا الْحُجَجُ عَلى اهل الدُّنْيا، اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ أَيُّهَا الْقُوّامُ في الْبَرِيَّةِ بِالْقِسْطِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ اهل الصَّفْوَةِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ آلَ رَسُولِ الله، اَلسَّلامُ عَلَيْكُم اهل النَّجْوى، أَشْهَدُ أنَّكُمْ قَدْ بَلَّغْتُمْ وَ نَصَحْتُمْ وَصَبَرْتُمْ في ذاتِ الله، وَ كُذِّبْتُمْ وَ اُسيءَ إلَيْكُمْ فَغَفَرْتُمْ، وَ أَشْهَدُ أنَّكُمُ الاْئِمَّةُ الرّاشِدُونَ الْمُهْتَدُونَ، وَ أَنَّ طاعَتَكُمْ مَفْرُوضَةٌ، وَ أَنَّ قَوْلَكُمُ الصِّدْقُ، وَ اَنَّكُمْ دَعَوْتُمْ فَلَمْ تُجابُوا، وَ أَمَرْتُمْ فَلَمْ تُطاعُوا، وَ أنَّكُمْ دَعآئِمُ الدّينِ و أرْكانُ الأرْضِ، لَمْ تَزالُوا بِعَيْنِ الله يَنْسَخُكُمْ مِنْ أَصْلابِ کل مَطَهَّرٍ، وَ يَنْقُلُكُمْ مِنْ أرْحامِ الْمُطَهَّراتِ، لَمْ تُدَنِّسْكُمُ الْجاهِلِيَّةُ الْجَهْلاءُ، وَ لَمْ تَشْرَکْ فيكُمْ فِتَنُ الأهْواءِ، طِبْتُمْ وَ طابَ مَنْبَتُكُمْ، مَنَّ بِكُمْ عَلَيْنا دَيّانُ الدّينِ، فَجَعَلَكُمْ فِي بُيُوتٍ اَذِنَ الله اَنْ تُرْفَعَ وَ يُذْكَرَ فِيüهَا اسْمُهُ، وَ جَعَلَ صَلاتَنا عَلَيْكُمْ رَحْمَةً لَنا، وَ كَفّارَةً لِذُنُوبِنا، اِذِ اخْتارَكُمُ الله لَنا، وَ طَيَّبَ خَلْقَنا بِما مَنَّ عَلَيْنا مِنْ وِلايَتِكُمْ، وَكُنّا عِنْدَهُ مُسَمِّينَ بِعِلْمِكُمْ، مُعْتَرِفِينَ بِتَصْدِيقِنا اِيّاكُمْ، وَ هذا مَقامُ مَنْ اَسْرَفَ وَ اَخْطَأَ وَ اسْتَكانَ وَ اَقَرَّ بِما جَنى، وَرَجى بِمَقامِهِ الْخَلاصَ، وَ اَنْ يَسْتَنْقِذَهُ بِكُمْ مُسْتَنْقِذُ الْهَلْكَى مِنَ الرَّدى، فَكُونُوا لِي شُفَعآءَ، فَقَدْ وَفَدْتُ اِلَيْكُمْ اِذْ رَغِبَ عَنْكُمْ اهل الدُّنْيا، وَ اتَّخَذُوا آياتِ الله هُزُواً، وَاسْتَكْبَرُوا عَنْها. يا مَنْ هُوَ قآئِمٌ لا يَسْهُو، وَ دآئِمٌ لا يَلْهُو، وَ مُحِيطٌ بِكُلِّ شَىْءٍ، لَکَ الْمَنُّ بِما وَفَّقْتَنِي، وَ عَرَّفْتَنِي بِما اَقَمْتَنِي عَلَيْهِ، اِذْ صَدَّ عَنْهُ عِبادُکَ، وَ جَهِلُوا مَعْرِفَتَهُ، وَ اسْتَخَفُّوا بِحَقِّهِ، وَ مالُوا اِلى سِواهُ، فَكانَتِ الْمِنَّةُ مِنْکَ عَلَىَّ مَعَ اَقْوامٍ خَصَصْتَهُمْ بِما خَصَصْتَنِي بِهِ، فَلَکَ الْحَمْدُ إذ كُنْتُ عِنْدَکَ في مَقامي هذا، مَذْكُوراً مَكْتُوباً، فَلا تَحْرِمْني ما رَجَوْتُ، وَ لا تُخَيِّبْني فيما دَعَوْتُ، بِحُرْمَةِ محمد وَ آلِهِ الطّاهِرينَ، وَصَلَّى الله عَلى محمد وَ آلِ محمد».سپس قبور فاطمه بنت اسد و ابراهيم فرزند رسول خدا 9 و ساير بزرگان بقيع را زيارت كند و بر آنها درود و رحمت فرستد و بر ايشان فاتحه بخواند.* * *و سزاوار است مساجد هفتگانه و مسجد قبا و قبور شهداى اُحد را زيارت كند و به هنگام زيارت قبر حضرت حمزه، عموى پيامبر اكرم 9 در اُحد بگويد:«اَلسَّلامُ عَلَيْکَ يا عَمَّ رَسُولِ الله، صَلَّى الله عَلَيْهِ وَ آلِهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْکَ يا خَيْرَ الشُّهَدآءِ، اَلسَّلامُ عَلَيْکَ يا اَسَدَ الله وَ اَسَدَ رَسُولِهِ، اَشْهَدُ اَنَّکَ قَدْ جاهَدْتَ فِى الله عَزَّوَجَلَّ، وَ جُدْتَ بِنَفْسِکَ، وَ نَصَحْتَ رَسُولَ الله، وَ كُنْتَ فِيما عِنْدَ الله سُبْحانَهُ راغِباً، بِاَبِي أَنْتَ وَ اُمِّي، مُتَقَرِّباً اِلى رَسُولِاللّهِ 9 بِذلِکَ، راغِباً اِلَيْکَ فِى الشَّفاعَةِ، اَبْتَغِي بِزِيارَتِکَ خَلاصَ نَفْسِي، مُتَعَوِّذاً بِکَ مِنْ نارٍ اسْتَحَقَّها مِثْلِي بِما جَنَيْتُ عَلى نَفْسِي، هارِباً مِنْ ذُنُوبِي الَّتِي احْتَطَبْتُها عَلى ظَهْرِي، فَزِعاً اِلَيْکَ رَجاءَ رَحْمَةِ رَبِّي، اَتَيْتُکَ مِنْ شُقَّةٍ بَعِيدَةٍ، طالِباً فَكاکَ رَقَبَتِي مِنَ النّارِ، وَ قَدْ اَوْقَرَتْ ظَهْرِي ذُنُوبِي، وَ اَتَيْتُ ما اَسْخَطَ رَبِّي، وَ لَمْ اَجِدْ اَحَداً اَفْزَعُ اِلَيْهِ خَيْراً لِي مِنْكُمْ اهل بَيْتِ الرَّحْمَةِ، فَكُنْ لِي شَفِيعاً يَوْمَ فَقْرِي وَحاجَتِي، فَقَدْ سِرْتُ اِلَيْکَ مَحْزُوناً، وَ اَتَيْتُکَ مَكْرُوباً، وَ سَكَبْتُ عَبْرَتِي عِنْدَکَ باكِياً، وَ صِرْتُ اِلَيْکَ مُفْرَداً، وَ اَنْتَ مِمَّن اَمَرَنِيَ الله بِصِلَتِهِ، وَحَثَّنِي عَلى بِرِّهِ، وَ دَلَّنِي عَلى فَضْلِهِ، وَ هَدانِي لِحُبِّهِ، وَ رَغَّبَنِي فِى الْوِفادَةِ اِلَيْهِ، وَ اَلْهَمَنِي طَلَبَ الْحَوآئجِ عِنْدَهُ، اَنْتُمْ اهل بَيْتٍ لا يَشْقى مَنْ تَوَلاَّكُمْ، وَ لايَخِيبُ مَنْ أتَاكُمْ، وَ لايَخْسَرُ مَنْ يَهْواكُمْ، وَ لا يَسْعَدُ مَنْ عاداكُمْ».و هنگام وداع با پيامبر 9 بگويد:«اَللّهُمَّ لاْ تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ زِيارَةِ قَبْرِ نَبِيِّکَ، فَاِنْ تَوَفَّيْتَنِي قَبْلَ ذلِکَ فَاِنِّي اَشْهَدُ فِي مَماتِي عَلى ما اَشْهَدُ عَلَيْهِ فِي حَياتِي، اَنْ لا اِلهَ الا اَنْتَ، وَ اَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُکَ وَ رَسُولُکَ، وَ اَنَّکَ قَدِ اخْتَرْتَهُ مِنْ خَلْقِکَ، ثُمَ اخْتَرْتَ مِنْ اهل بَيْتِهِ الاَْئِمَّةِ الطّاهِرينَ، اَلَّذيüنَ اَذْهَبْتَ عَنْهُمُ الرِّجْسَ، وَطَهَّرْتَهُمْ تَطْهيراً، فَاحْشُرْنا مَعَهُمْ، وَ فِي زُمْرَتِهِمْ، وَ تَحْتَ لِواءِهِمْ، وَلا تُفَرِّقْ بَيْنَنا وَ بَيْنَهُمْ فِى الدُّنْيا وَ الاْخِرَةِ، يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ، السَّلامُ عَلَيْکَ لا جَعَلَهُ الله آخِرَ تَسْلِيمِى عَلَيْکَ».و پس از وداع با قبر رسول خدا 9 قبور ائمّه بقيع: را نيز زيارت كند و با آنان وداع نمايد و بگويد:«اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ اَئِمَّةَ الْهُدى وَ رَحْمَةُ الله وَ بَرَكاتُهُ، اَسْتَوْدِعُكُمُ الله وَ اَقْرَءُ عَلَيْكُمُ السَّلامَ، آمَنّا بِاللّهِ وَ بِالرَّسُولِ وَ بِما جِئْتُم بِهِ وَدَلَلْتُمْ عَلَيْهِ، اَللّهُمَّ فَاكتُبْنا مَعَ الشّاهِدينَ».و سپس مىگويد:«وَ لا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ زِيارَتِهِمْ بِرَحْمَتِکَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ الله وَ بَرَكاتُهُ».
درصورتیکه در معامله مشترى پول جنسى را كه نقداً خريده تا «سه روز» ندهد و فروشنده همجنس را تحويل نداده باشد، فروشنده مىتواند معامله را به هم بزند (مگر اينكه مشترى شرط كرده باشد دادن پول را تا مدّت معيّنى تأخير بيندازد) و اگر جنسى كه فروختهشده مثل بعضى از ميوهها و سبزیها باشد كه اگر يك روز بر آن بگذرد ضايع مىشود چنانچه تا شب پول آن را ندهد فروشنده مىتواند معامله را به هم بزند، به این خیار تأخير گویند.
در فرض سؤال، اگر قرارداد روشنى بگذارند و تعداد چيدن و سهم هرکدام را مشخص كنند صحيح است، هرچند مساقات ناميده نمىشود.
اگر چيزى را كه خمس آن را نداده به ديگرى ببخشد مقدار خمس آن ملك او نمىشود.
اگر این امور را از مشتری مخفی کند، این کار تدلیس و خلاف شرع است.
نائب شدن غیر بالغ اشکال دارد.